TOP
الاتحاد القطرى لكرة اليد - الدورى الوطنى للرجال


الدوحة  اقيمت امس الاحد 2/12/2013  قرعة دوري الدرجة الاولى للرجال لكرة اليد للموسم الرياضي الحالي 2012-2013.
وكان الاتحاد لكرة القطرى اليد قد أجرى تعديلات على قواعد وأسس وأنظمة المسابقات للموسم الجاري نظراً لكثافة أنشطة المنتخبات الوطنية خلال الموسم وارتباطاتها الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى المشاركات الخارجية للأندية واستضافة عدد من البطولات والأحداث الرياضية بالدوحة خلال الموسم، فضلاً عن زيادة عدد الفرق في بطولات الرجال إلى 12 فريقاً بانضمام فريقي لخويا والقيادة.
ووفق النظام الجديد ستُقام بطولة الدوري على مرحلتين..
المرحلة الأولى : القسم الأول يتم من خلالها تشكيل مجموعتين وفقاً لترتيب فرق الأندية في الموسم الرياضي 2011-2012 وفقاً لما يلي:
المستوى الأول: يتم توزيع الفريقين الحائزين على المركزين الأول والثاني (الريان والجيش) على رأس المجموعتين أ و ب عن طريق إجراء القرعة ثم يتم توزيع باقي فرق الأندية على المجموعتين أ و ب عن طريق إجراء القرعة فيما بينها .
المستوى الثاني: يتم إجراء قرعة بين الفريقين الحائزين على المركزين الثالث والرابع (الغرافة والسد).
المستوى الثالث: يتم إجراء قرعة بين الفريقين الحائزين على المركزين الخامس والسادس (قطر والشمال).
المستوى الرابع: يتم إجراء قرعة بين الفريقين الحائزين على المركزين السابع والثامن (العربي والأهلي).
المستوى الخامس: يتم إجراء قرعة بين الفريقين الحائزين على المركزين التاسع والعاشر ( الخور والوكرة).
المستوى السادس: يتم إجراء قرعة بين فريقي ( لخويا والقيادة).
- المجموعتان الأولى والثانية تضم كل منهما ستة فرق.
- يُقام دوري المجموعتين بنظام الدوري من دور واحد فقط.
المرحلة الثانية :على ضوء ترتيب الأندية في المرحلة الأولى من الدوري يتم تشكيل مجموعتين وفقاً لما يلي:
المجموعة الأولي الدوري الممتاز: يضم الأندية الحاصلة على المراكز- الأول والثاني والثالث- من كل مجموعة ليصبح بعد ذلك عدد فرق المجموعة ستة أندية تتبارى على المراكز من الأول إلى السادس بنظام الدوري الكامل من دورين.
المجموعة الثانية دوري الدرجة الأولى: يضم الأندية الحاصلة على المراكز- الرابع والخامس والسادس- في كل مجموعة ليصبح مجموع الفرق ستة أندية تتبارى على المراكز من السابع إلى الثاني عشر بنظام الدوري الكامل من دورين.
نقاط التميز
تبدأ أندية المجموعتين مباريات المرحلة الثانية بنقاط تميز كما يلي:
الناديان الحاصلان على المركز الأول ضمن المجموعتين يبدأان مبارياتهما في المرحلة الثانية بنقطتي تميز، بينما الناديان الحاصلان على المركز الثاني ضمن المجموعتين يبدآن مبارياتهما في المرحلة الثانية من الدوري بنقطة تميز واحدة فقط.
تقام لكل مجموعة على حدة مباريات بنظام الدوري الكامل دوري من دورين يتم بعدها تحديد الترتيب النهائي للأندية من الأول إلى السادس لمجموعة الدوري الممتاز، ومن الأول إلى السادس لمجموعة دوري الدرجة الأولى.
وسينطلق الدوري في شهر فبراير المقبل بعد انتهاء مشاركة المنتخب الأول في بطولة العالم الثالثة والعشرين للرجال التي ستُقام في إسبانيا خلال الفترة من الحادي عشر إلى السابع والعشرين من شهر يناير المقبل.